كتب : محمد عبد الحميد
استجابة لنداءات الاهالى ببعض قرى مركز الرياض محافظة كفر الشيخ بخصوص ارتفاع منسوب المياة بمصرف الجراد والذى يصب مياهه بمصرف ابو خشبة . توجه المسئولون للمعاينة والوقوف على الاسباب الحقيقية لرتفاع منسوب المياة فى مقدمتهم وكيل وزارة الرى المهندس اشرف المحمدى والمهندس حامد النجار مدير الزراعة والمهندس احمد الشناوى رئيس مجلس مدينة الرياض والمهندسة سهام محمد مدير هندسة رى الرياض والمهندس زكريا احمد بالرى بالرياض والمهندس عادل سيد احمد مدير الادارة الزراعية بالرياض وتم معاينة المصرف من بداية كوم الضبعة حتى مصرف الجراد بقرية مخالى وتم بحث ودراسة المشكلة على الطبيعة والوقوف على الاسباب التى ادت لرتفاع منسوب مياة الصرف ومنها وجود عاديات للاهالى مغطاة على المصرف بطريقة غير صحيحة ادت لحجز المياة ورفع منسوبها بالاضافة الى ارتفاع منسوب المياة بمصرف ابو خشبة كذلك وجود سحارة تحت ترعة كا مبورس كل هذة الاسباب مجتمعة ادت الى ارتفاع منسوب المياة فى وقت العمالة ( وجود مياة الرى ) وتم وضع الحلول المناسبة منها رفع العديات المخالفة وتشغيل محطات مياة الصرف الموجودة على المصرف وتقليل منسوب مياة الرى واصلاح السحارة الموجودة تحت الترعة .